الأخبار

أبو فاعور زار ليبنور: سنتشدد في تطبيق المواصفات دعما للصناعة

06 أيار, 2019
shadow

زار وزير الصناعة وائل أبو فاعور مقر مؤسسة المواصفات والمقاييس اللبنانية (ليبنور) حيث التقى رئيس مجلس الادارة حبيب غزيري وأعضاء المجلس والمديرة العامة لينا درغام في حضور المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون.
وتم البحث في تفعيل دور المؤسسة التي تعتبر الركن الأساس للبنية التحتية للجودة والسلامة والصحة العامة والبيئة في لبنان، كونها أصدرت لغاية اليوم ما يزيد على 3221 مواصفة وطنية في مختلف القطاعات، بمشاركة أربعمئة خبير من القطاعين العام والخاص في أعمال اللجان الفنية المتخصصة التي تشكلها المؤسسة وفقا لأفضل الممارسات الدولية الجيدة، علما أن المؤسسة تضع استنادا الى قانون انشائها شارة خاصة (NL) للدلالة على انطباق خصائص المنتجات والسلع الوطنية للمقاييس والماوصفات الوطنية وتمنح حق استعمالها للراغبين ضمن شروط محددة.
 
وشدد أبو فاعور في الاجتماع على ضرورة وضع الآليات التنفيذية لتطبيق المواصفات اللبنانية بصورة الزامية لحماية الانتاج المحلي، ولتأمين السلامة والصحة العامة والمحافظة على البيئة.
وكان للاجتماع اهمية خاصة هذه السنة نظرا الى المواضيع التي بحثت لاسيما  استكمال العمل على اعداد  استراتيجية منظمة ISO الجديدة 2021-  2030  وأهمية أن تأخذ بالاعتبار حاجات الدول النامية، ومواكبة ومساندة تطبيق أهداف التنمية المستدامة بما فيها الهدف الخامس المتعلق بالمساواة بين الجنسين.
 
غزيري
ورحب غزيري بأبو فاعور، وشرح أن المؤسسة "أنشئت بموجب قانون صادر بتاريخ 23 تموز 1962، وتتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلالين المالي والاداري، وترتبط بوزارة الصناعة ويمارس وزير الصناعة سلطة الوصاية الادارية عليها وفقا لأحكام المرسوم رقم 4517 تاريخ 13/12/1973. ويعين وزير الوصاية مفوضا للحكومة لدى المؤسسة".
 
درغام
ثم قدمت درغام عرضا تفصيليا عن مهام المؤسسة وارتباطها بحلقة الجودة والسلامة العامة في لبنان، وحماية المستهلك وتأمين التبادل التجاري العادل، وتأمين التنمية المستدامة، وبناء القدرات والتدريب.
وذكرت "أن التزام تطبيق المواصفات القياسية اللبنانية وتأمين الرقابة الفاعلة من الادارات الرسمية المعنية يؤدي الى تفادي حصول العديد من المشاكل الصحية والبيئية وحوادث السلامة العامة واحتمالات الغش، الأمر الذي يخفض الفاتورة الصحية والبيئية للدولة اللبنانية ويمنع المنافسة غير المشروعة ويمنع الهدر".
 
وعددت درغام مهام المؤسسة على المستويات الوطنية والاقليمية والدولية كما يلي: "اعداد المواصفات الوطنية ونشرها وتحديثها، منح حق استعمال شارة المطابقة، التدريب ونشر الوعي وبناء القدرات، توفير المعلومات والاستشارات، تمثيل لبنان دوليا واقليميا في مجال المواصفات".
 
وتعتبر منظمة ISO ، مركزها جنيف- سويسرا، أكبر المنظمات الدولية المعنية بإصدار المواصفات التي يعتمدها ما يزيد على 160 دولة في العالم.