مَن نحن

مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية - ليبنور هي مؤسسة عامـة ترتبط بوزارة الصناعة. أنشأت بموجب قانون صادر بتاريخ 23 تموز 1962 تتولـى بموجبه "وحدها وضع المقاييس والمواصفات الوطنية ونشرها وتعديلها ومنح حق استعمال شارة المطابقة للمقاييس والمواصفات.

توضع المواصفات والمقاييس وتناقش وتصاغ في لجان فنية اختصاصية تؤلفها المؤسسة لهذا الغرض.

تتناول المقاييس والمواصفات الوطنية – على سبيل المثال لا الحصر – القياسات والمصطلحات والرموز وتحديد النوعية للمنتجات والسلع وطرق الفحص والتحليل والاختبار وأصول العمليات المهنية وقواعد الانشاءات الفنية".

"المقاييس والمواصفات اللبنانية التي تقرها المؤسسة اختيارية مبدئياً، ولكن لاعتبارات تتعلق بالسلامة العامة أو الصحة العامة أو المصلحة الوطنية، يمكن للحكومة أن تعطي لأي من المقاييس والمواصفات اللبنانية صفة الإلزام القانوني بموجب مرسوم يتخذ في مجلس الوزراء".

تشارك ليبنور في أعمال التقييس الدولية من خلال عضويتها وانتسابها إلى المنظمة الدولية للتقييس (ISO)، والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين (AIDMO)، وشبكة الفرنكوفونية والتقييس (RNF)، ومعهد الدول الإسلامية للمواصفات والمقاييس (SMIIC)، وهي كذلك عضو منتسب في اللجنة الأوروبية للتقييس (CEN) ونقطة الاتصال للجنة الدستور الغذائي (CODEX Alimentarius) في لبنان.