أعمال التقييس

تُعتبر مؤسسة ليبنور منصة مشتركة لإقامة المناقشات الفنية، وتجمع 200 خبير تقريبًا في عضوية لجانها الفنية لتمثيل القطاعين الخاص والعام، والجامعات، ومراكز البحوث، والمختبرات، والمنظمات غير الحكومية، وغيرها من الأطراف المعنية.

ويتم وضع المواصفات القياسية اللبنانية وفقًا للمبادئ التالية:

  •  الإجماع

يتمّ الأخذ بوجهات نظر ومصالح كافّة الأطراف المعنيّة: المصنّعون، والبائعون، والمستخدمون، ومجموعات المستهلكين، والمختبرات، والحكومات، ومهن الهندسة، ومؤسسات البحث.

  • على صعيد القطاعات

          حلول شاملة تحيط بمتطلّبات القطاعات والزبائن في لبنان.

  • الاختيارية

تستند أعمال التقييس في لبنان إلى احتياجات السوق، وبالتالي إلى المشاركة الطوعية الاختيارية من قِبل الأطراف الفاعلة في السوق.

ليبنورهي الهيئة الوحيدة المخوّلة إصدار ونشر وتعديل المواصفات القياسية في لبنان، وهي عضو كامل في المنظمة الدولية للتقييس (ISO)ولذلك، يتمّ وضع المواصفات القياسية اللبنانية وفقًا لنظام دولي، حيث ترسل ليبنور المسودات ذات الصلة من المنظمات الدولية والأوروبية، ومن ضمنها المعلومات حول مواعيد الردّ والتصويت والتعليق النهائية، إلى أعضاء اللجان العاكسة. ويحق للأعضاء التعبير عن ملاحظاتهم بشأن المسودات. وتُعتمد المواصفات القياسية الدولية كمواصفات قياسية لبنانية وفقًا لقواعد الممارسات الجيدة الملحوظة في اتفاقية العوائق الفنية أمام التجارة لأداء التالي:

 أ. صياغة المواصفات القياسية الدولية

ب. اعتماد المواصفات القياسية الدولية على المستوى الوطني

غير أنه وفي غياب المواصفات القياسية الدولية، ولا سيما تلك المتعلقة بمنتجات لبنانية بحتة، تلجأ ليبنور إلى العملية التالية لوضع مواصفات قياسية لبنانية:

ج. صياغة المواصفات القياسية اللبنانية لا تعتمد على المواصفات القياسية الدولية